همسة غلا عضـــــو مميــــز
عدد المساهمات : 97 تاريخ التسجيل : 02/02/2010
| موضوع: ~ نحتويهم أو نخسرهم ؟ السبت مارس 20, 2010 10:44 am | |
| المشكلات تبدأ صغيرة ثم تكبر ، كَكُرَة الثلج الهابطة من قمة الجبل ، كلما هوت إلى الأسفل كلما تضاعفت سرعتها وكبر حجمها ، وتصل ذروتها حين ينقطع الحبل الممتد بين الأب وابنه ، فهنا لم يعد للالتقاء سبيل ، يزداد الهجر ، وتزداد المشكلات وتتأزَّم ، فلا يعود الأثر السلبي على طرف بعينه ، فالأسرة بأكملها أهدافاً مستحقَّة أمام هذا الانهيار الجارف .
إنَّ تَفَهُّم خصائص وطبيعة المرحلة العمرية التي يمر بها أولادنا ، بوابة هامَّة لسلامة التعامل معهم ، وقبول بعض تصرفاتهم ، ومساعدتهم لفهم ذواتهم ، إنها مُتَطَلَّب لنكون مستمعين جيدين إليهم ، إلى همومهم وشجونهم ، إلى أن نجد لهم عذراً في بعض مفرداتهم أو تصرفاتهم ، فلا نلوم على كل صغيرة وكبيرة ، ومن لم يجد في نفسه القدرة على التقاء ابنه والسماع منه واحتوائه ، فليَجِدْ من يراه مناسباً لالتقائه ، وفهم حاجاته النفسية ، وتوجيهه بالتي هي أحسن ، على أن يكون ممن يحبهم الولد ويقدرهم . فالولد - وخصوصاً في مرحلة المراهقة وما بعدها - ينبغي أن تبقى في يديه فرصة التواصل مع والديه ، وأن يرتفع الحاجز بينهما ، فخصائص مرحلته العمرية تحتاج رفقاً وصبراً وليناً ، والضغط يولد لديه الانفجار ، والحياة ليست مثالية في كل شيء ، ولن يكون الولد - إلا ما شاء الله - متميزاً في كل خطواته ، فإنه يعتريه ما يعتريه ، ولذا لا بد من قبوله كما هو . إشباعه بالحب بلا شروط ؛ ممازحة ، وتقبيلاً ، واحتضاناً ، ومدحاً ، مع السعي لعلاج أخطائه بالطرق التربوية الإيجابية في دائرة الأسرة .
إنَّ منزل الأسرة أرحب صدراً للولد من الخارج ، وأكثر أماناً له ، فلنعمل على علاج مسبِّبات خروجهم من المنزل هاربين ، وليكن شعارنا ( بيئة جاذبة ) لا ( طاردة ) ، نستثمر طاقاتهم في أنشطة يرتاحون إليها ، نشجِّع رغبتهم في تعلُّم مهارات ينشدونها ، نحترم ميولهم في التحرر والاستقلال ، نشبعهم عاطفياً بالكلمة الطيبة ، والابتسامة الحانية ، والتحفيز المناسب .
" ل . ع " يقول : إما أن تكون ابنتي ممتثلة بأمري ، لا تخرج عن رأيي قيد أنملة ، وإما أن أحذف اسمها من سجل الأسرة ، فلا أنتسب إليها ولا تنتسب إليَّ .
هذه الفتاة حقَّقت الدرجات الكاملة في شهادتها الجامعية ، ولا يُعرف عنها في أخلاقها ما يشين ، ومع ذلك ليس للأب استعداد أن يكون هناك أي خلاف في الرأي بينه وبين ابنته ، بل وليس لديه استعداد لأي حلول وسط للتقارب بينهما . إن الخطأ في السلوك أو الفهم يَرِدُ من الكبار ، وهو من الصغار أكثر وروداً ، فكل ابن آدم خطاء ، وأولادنا يمرون في مراحل يتعلمون فيها ما يجب عليهم فعله أو تركه ، وهم مع هذا في مرحلة اكتشاف للعالم والخبرات من حولهم ، إننا نُغرق أحياناً في استخدام ألسنتنا وأيدينا مع فلذات أكبادنا بصورة سلبية ، فهما الوسيلة الأسرع للتعبير عن ضيق صدورنا من تصرفاتهم ، أو تنفيس همومنا التي أشبِعَتْ من مجريات الحياة ؛ فإن كانت المفردات المحقِّرة والعقاب البدني هو العلاج المُعَلَّب ، فالنتيجة قتل لمبادرتهم ، وتحطيم لشخصيتهم . لننتقد ولكن ! ننتقد السلوكيات السلبية ، وليس الذات ، فقول : هذا التصرف غير صحيح ، أو خاطئ ، أو لا يُرضي الله تعالى . يختلف عن قول : أنت سيء ، أو غير مؤدب ، أو غبي ، أو لا تفهم . نحتاج إلى نقد السلوك لا الذات . إننا متى سَمونا بأسلوب تربيتنا ، سما أولادنا وتميَّزوا ، ومتى أسأنا وأهملنا ، خسرنا أولادنا وضيَّعناهم .
مهارة الاحتواء تَتَطلَّب أن نُعامل أولادنا لذواتهم ، لكونهم أولادنا وحسب ، نحبهم بصورتهم المجرَّدة ، بغض النظر عن سلوكياتهم أو مهاراتهم أو خدماتهم ، إنهم إن لم يجدوا الحب والاحتواء لدينا ، فحتماً سيبحثون عنه في الخارج ، لدى الأصحاب ، لدى من يفتح لهم ذراعيه مشرعة ، وحينها لسنا ندري أفي خير يكونون ، أم في شر لم نحسب له حساباً ، إنَّ ما نجده في أولادنا ، سحابة صيف بإذن الله تعالى ، مرحلة وتزول ، فقط صبر جميل ، وتخفيف من الاحتقان ، وعدم الإكثار من التوبيخ ، أو المحاسبة ، أو التشهير ، أو التعنيف ، يوماً ما سنراهم على ثغرة من ثغور ديننا وأوطاننا ، سيحملون راية البناء والرُقي والدعوة للجيل القادم ، فلا نستعجل النتائج ، سنجد فيهم ما تَقَر به عيوننا بإذن الله ، وصدق المصطفى صلى الله عليه وسلم إذ يقول : ( ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) ( متفق عليه ) .
| |
|
زعـ زعلوه ـلان مختلـــف جـــدآآآآآ
عدد المساهمات : 1728 تاريخ التسجيل : 27/01/2010 الموقع : في كوكب الأرض
| موضوع: رد: ~ نحتويهم أو نخسرهم ؟ السبت مارس 20, 2010 11:38 am | |
| الله يعطيك الـــف عااافية | |
|
هواي انفاسك مختلـــف جـــدآآآآآ
عدد المساهمات : 1335 تاريخ التسجيل : 19/01/2010 الموقع : في قلبة
| موضوع: رد: ~ نحتويهم أو نخسرهم ؟ الأحد مارس 28, 2010 5:29 am | |
| | |
|